مراجعة كتاب “شيفرة بلال”

Writer: Menatullah Ahmed

Editor: Duha Mohamed

Picture Credits: Rqiim


أىُّ نوعٍ من الرواياتِ تفضلُ؟
الدراميةَ؟ الإثارة والتشويق؟ التاريخيةَ؟ السِيَرَ الذاتيةَ لشخصياٍتٍ لَم يُسَلَّط عليها الضوءُ كما يجبُ أنْ يكونَ؟ ذاتَ مغزى عميقٍ عن الحياةِ؟ مَرجع لبعضِ الرواياتِ والافلامِ والموسيقى المرشحةِ داخلها؟ أم الدينية؟

ما قولكَ إذا أخبرتكَ أنهم جُمِعوا معًا تحتَ غلافٍ لكتابٍ واحدٍ فقطْ: “شِيْفرَةُ بِلَالٍ” للكاتبِ أحمد خَيرى العمرى.
لتأخذكَ فى رحلةٍ بين بلاليْن:
أحدهما بلال الحبشي فى عصرٍ طغت عليه العبوديةُ وفتَكَ به الجهلُ، والآخرُ بلالٌ الامريكيُ ذي أعوامه الأربعةَ عشَر، فى عصرِ التكنولوجيا المعاصرةِ..

وتفاجئكم أنَّ كلاهما مُرغمٌ على خوضِ نفسِ المعركةِ، أنهما متشابهانِ، بالرغمِ أنَّه يستحيلُ أن يخطرَ بذهنك أىُ شئٍ يجمعهما.

هى رحلةٌ بين الأزمنةِ الثلاثِ، رحلةُ البحثِ عن الحقيقةِ والتى اجتمعت شخصياتها الرئيسة -بإختلاف وجهاتهم- على النضال واكتشاف ذواتهم من جديد وجهاد النسخة المستضعفة منها. رحلةٌ تخاطبُ ذاتك، تُغيرُ بعضَ مفاهيمك، وتلمسُ شغافَ قلبك، رحلةٌ ستعيشها وتستوطنُ داخلك.

لا تعطيك خيارًا إلا أنْ تعيشَ كل تفصيلةٍ منها تصاحبك القشعريرةُ والدهشةُ، ولا بأسَ ببعضِ قُطيراتِ الدموعِ بينَ الفصلِ والآخر، تتسارعُ دقاتُ قلبك فلا تُميزُ الحروفَ جيدًا من فرطِ سرعتك فى القراءةِ، والمزيدُ والمزيدُ من المشاعرِ المتضاربةِ والخالصةِ بين ثنايا سطورها المصمطةِ التى تبدأُ بالوجلِ، تمرُ بالأسى، وتختمُ بالقوةِ.

عندما ذكرت سابقًا أن هذا طابع تاريخي إسلامى، لم أقصد هذا الأسلوب الأكاديمي البحت ذى المصطلحاتِ التى لا نطيقها جميعًا، بل قصدتُ كمَّ المعلوماتِ التى ستُفاجَئُ أنَّها تُثقلُ رأسكَ فورَ انتهائكَ منها، فتنساقُ في تداخل الأحداث المذهلِةِ والحبكةِ التى تزيدها روعةً، يغنيانك عن أى شئٍ آخر.

هى تجربةٌ دسمةٌ، مختلفةٌ من نوعها بالنسبةِ لى، أتاحت لى فرصةَ التعرفِ بشكلٍ مستفيضٍ. -إلى حدٍ ما- على إحدى الشخصياتِ التى لما توقع أن تكونَ بهذه الدرجةِ من الإلهامِ.

والآن أخبرنى، هل الصخرةُ الموجودةُ بداخلك، صخرةُ بلالٍ أم صخرةُ زيوسٍ؟